کد مطلب:99195 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:214

خطبه 011-خطاب به محمد حنفیه











[صفحه 241]

الشرح: قوله: (تزول الجبال و لاتزل)، خبر فیه معنی الشرط، تقدیره: ان زالت الجبال فلا تزل انت، و المراد المبالغه. فی اخبار صفین ان بنی عكل- و كانوا مع اهل الشام- حملوا فی یوم من ایام صفین، خرجوا و عقلوا انفسهم بعمائمهم، و تحالفوا انا لا نفر حتی یفر هذا (الحكر)، بالكاف، قالوا: لان عكلا تبدل الجیم كافا. و الناجذ: اقصی الاضراس. وتد، امر من وتد قدمه فی الارض، ای اثبتها فیها كالوتد. و لاتناقض بین قوله: (ارم ببصرك) و قوله: (غض بصرك)، و ذلك لانه فی الاولی امره ان یفتح عینه و یرفع طرفه، و یحدق الی اقاصی القوم ببصره، فعل الشجاع المقدام غیر المكترث و لا المبالی، لان الجبان تضعف نفسه و یخفق قلبه فیقصر بصره، و لایرتفع طرفه، و لایمتد عنقه، و یكون ناكس الراس، غضیض الطرف. و فی الثانیه امره ان یغض بصره عن بریق سیوفهم و لمعان دروعهم، لئلا یبرق بصره، و یدهش و یستشعر خوفا. و تقدیر الكلام (و احمل) و حذف ذلك للعلم به، فكانه قال: اذا عزمت علی الحمله و صممت، فغض حینئذ بصرك و احمل، و كن كالعشواء التی تخبط ما امامها و لا تبالی. و قوله: (عض علی ناجذك)، قالوا: ان العاض علی نواجذه ینبو السیف عن دماغه، لان عظام الراس تشتد

و تصلب، و قد جاء فی كلامه (ع) هذا مشروحا فی موضع آخر، و هو قوله: (و عضوا علی النواجذ، فانه انبی للصوارم عن الهام). و یحتمل ان یرید به شده الحنق، قالوا: فلان یحرق علی الارم، یریدون شده الغیظ، و الحرق: صریف الاسنان و صوتها، و الارم: الاضراس. و قوله: (اعر الله جمجمتك)، معناه ابذلها فی طاعه الله. و یمكن ان یقال: ان ذلك اشعار له انه لایقتل فی تلك الحرب، لان العاریه مردوده، و لو قال له: بع الله جمجمتك، لكان ذلك اشعارا له بالشهاده فیها. و اخذ یزید بن المهلب هذه اللفظه فخطب اصحابه بواسط، فقال: انی قد اسمع قول الرعاع: جاء مسلمه، و جاء العباس، و جاء اهل الشام، و من اهل الشام! و الله ما هم الا تسعه اسیاف، سبعه منها معی، و اثنان علی، و اما مسلمه فجراده صفراء، و اما العباس فنسطوس ابن نسطوس، اتاكم فی برابره و صقالبه و جرامقه و جراجمه و اقباط و انباط و اخلاط، انما اقبل الیكم الفلاحون و اوباش كاشلاء اللحم. و الله ما لقوا قط كحدیدكم و عدیدكم، اعیرونی سواعدكم ساعه تصفقون بها خراطیمهم، فانما هی غدوه او روحه، حتی یحكم الله بیننا و بین القوم الظالمین. من صفات الشجاع قولهم: فلان مغامر، و فلان غشمشم، ای لایبصر ما بین یدیه فی الحرب،

و ذلك لشده تقحمه و ركوبه المهلكه، و قله نظره فی العاقبه، و هذا هو معنی قوله (ع) لمحمد: (غض بصرك). (ذكر خبر مقتل حمزه بن عبدالمطلب) و كان حمزه بن عبدالمطلب مغامرا غشمشما لایبصر امامه، قال جبیر بن مطعم بن عدی بن نوفل بن عبدمناف لعبده وحشی یوم احد: ویلك! ان علیا قتل عمی طعیمه سید البطحاء یوم بدر، فان قتلته الیوم فانت حر، و ان قتلت محمدا فانت حر، و ان قتلت حمزه فانت حر، فلا احد یعدل عمی الا هولاء. فقال: اما محمد فان اصحابه دونه، و لن یسلموه، و لا ارانی اصل الیه، و اما علی فرجل حذر مرس، كثیر الالتفات فی الحرب لااستطیع قتله، و لكن ساقتل لك حمزه، فانه رجل لایبصر امامه فی الحرب، فوقف لحمزه حتی اذا حاذاه زرقه بالحربه كما تزرق الحبشه بحرابها، فقتله. محمد بن الحنفیه و نسبه و بعض اخباره دفع امیرالمومنین (ع) یوم الجمل رایته الی محمد ابنه (ع)، و قد استوت الصفوف، و قال له: احمل، فتوقف قلیلا، فقال له: احمل، فقال: یا امیرالمومنین، اما تری السهام كانها شابیب المطر! فدفع فی صدره، فقال: ادركك عرق من امك، ثم اخذ الرایه فهزها، ثم قال: اطعن بها طعن ابیك تحمد لا خیر فی الحرب اذا لم توقد بالمشرفی و القنا المسدد ثم حمل و حمل

الناس خلفه، فطحن عسكر البصره. قیل لمحمد: لم یغرر بك ابوك فی الحرب و لایغرر بالحسن و الحسین (ع)؟ فقال: انهما عیناه و انا یمینه، فهو یدفع عن عینیه بیمینه. كان علی (ع) یقذف بمحمد فی مهالك الحرب، و یكف حسنا و حسینا عنها. و من كلامه فی یوم صفین: املكوا عنی هذین الفتیین، اخاف ان ینقطع بهما نسل رسول الله (ص). ام محمد رضی الله عنه خوله بنت جعفر بن قیس بن مسلمه بن عبید بن ثعلبه بن یربوع بن ثعلبه بن الدول بن حنیفه بن لجیم بن صعب بن علی بن بكر بن وائل. و اختلف فی امرها، فقال قوم: انها سبیه من سبایا الرده، قوتل اهلها علی ید خالد بن الولید فی ایام ابی بكر، لما منع كثیر من العرب الزكاه، و ارتدت بنوحنیفه، و ادعت نبوه مسیلمه، و ان ابابكر دفعها الی علی (ع) من سهمه فی المغنم. و قال قوم، منهم ابوالحسن علی بن محمد بن سیف المدائنی: هی سبیه فی ایام رسول الله (ص)، قالوا: بعث رسول الله (ص) علیا الی الیمن، فاصاب خوله فی بنی زبید، و قد ارتدوا مع عمرو بن معدی كرب، و كانت زبید سبتها من بنی حنیفه فی غاره لهم علیهم، فصارت فی سهم علی (ع)، فقال له رسول الله (ص): ان ولدت منك غلاما فسمه باسمی، و كنه بكنیتی، فولدت له بعد موت فاطمه (ع) محمدا،

فكناه اباالقاسم. و قال قوم، و هم المحققون، و قولهم الاظهر: ان بنی اسد اغارت علی بنی حنیفه فی خلافه ابی بكر الصدیق، فسبوا خوله بنت جعفر، و قدموا بها المدینه فباعوها من علی (ع)، و بلغ قومها خبرها، فقدموا المدینه علی علی (ع)، فعرفوها و اخبروه بموضعها منهم، فاعتقها و مهرها و تزوجها، فولدت له محمدا، فكناه اباالقاسم. و هذا القول، هو اختیار احمد بن یحیی البلاذری فی كتابه المعروف ب"تاریخ الاشراف". لما تقاعس محمد یوم الجمل عن الحمله، و حمل علی (ع) بالرایه، فضعضع اركان عسكر الجمل، دفع الیه الرایه، و قال: امح الاولی بالاخری، و هذه الانصار معك. و ضم الیه خزیمه بن ثابت ذاالشهادتین، فی جمع من الانصار، كثیر منهم من اهل بدر، فحمل حملات كثیره، ازال بها القوم عن مواقفهم و ابلی بلاء حسنا. فقال خزیمه بن ثابت لعلی (ع): اما انه لو كان غیر محمد الیوم لافتضح، و لئن كنت خفت علیه الحین و هو بینك و بین حمزه و جعفر لما خفناه علیه، و ان كنت اردت ان تعلمه الطعان فطالما علمته الرجال. و قالت الانصار: یا امیرالمومنین، لولا ما جعل الله تعالی للحسن و الحسین لما قدمنا علی محمد احدا من العرب. فقال علی (ع): این النجم من الشمس و القمر! اما انه قد

اغنی و ابلی، و له فضله، و لاینقص فضل صاحبیه علیه، و حسب صاحبكم ما انتهت به نعمه الله تعالی الیه، فقالوا: یا امیرالمومنین، انا و الله لانجعله كالحسن و الحسین، و لا نظلمهما له، و لا نظلمه- لفضلهما علیه- حقه، فقال علی (ع): این یقع ابنی من ابنی بنت رسول الله (ص)! فقال خزیمه بن ثابت فیه: محمد ما فی عودك الیوم وصمه و لا كنت فی الحرب الضروس معردا ابوك الذی لم یركب الخیل مثله علی، و سماك النبی محمدا فلو كان حقا من ابیك خلیفه لكنت، و لكن ذاك مالا یری بدا و انت بحمدالله اطول غالب لسانا و انداها بما ملكت یدا و اقربها من كل خیر تریده قریش و اوفاها بما قال موعدا و اطعنهم صدر الكمی برمحه و اكساهم للهام عضبا مهندا سوی اخویك السیدین، كلاهما امام الوری و الداعیان الی الهدی ابی الله ان یعطی عدوك مقعدا من الارض او فی الاوج مرقی و مصعدا


صفحه 241.